rym
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 03/08/2009
| موضوع: تمارين في الوراثة ... الأربعاء أغسطس 26, 2009 3:45 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله : اليكم بعض التمارين الخاصة بالقوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية و ارجوا من الاصدقاء الاعزاء الدين يعرفون الاجابة عن اي تمرين ان يضعوه ....
الهجونة الأحادية
التمرين 1: يعطي تزاوج فئران ذات عيون حمراء مع فئران ذات عيون بيضاء جيلا F1 مكون من فئران ذات عيون حمراء. يعطي تزاوج فئران الجيل F1 فيما بينها 36 فأر ذو عيون حمراء و 13 فأر ذو عيون بيضاء. ـ حلل هذه النتائج. ـ ماذا تستنتج؟
التمرين 2:
يعطي تزاوج فئران ذات آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا F1 مكون من 12 فئران ذات آذان طويلة و 10 فئران ذات آذان قصيرة. يعطي تزاوج فئران الجيل F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36 فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو آذان قصيرة.
ـ حلل هذه النتائج.
ـ ماذا تستنتج؟
التمرين 3:
لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء و الثانية رمادية.
1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟
2ـ يعطي تزاوج فئران بيضاء مع فئران رمادية جيلا F1 مكون من فئران رمادية. ماذا تستنتج؟
3ـ حدد النتائج النظرية للجيل F2 .
4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة البيضاء؟ علل جوابك.
5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من F1 و فئران رمادية من سلالة نقية.
6ـ وجدنا فأر رمادي ، كيف يمكن معرفة هل هو من سلالة نقية أم لا؟
7ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟
التمرين4:
عند ذباب الخل الحليل b يعطي شكل عادي لزغب الصدر،في حين أن الحليل +b يعطي شكل غير عادي.
يعطي تزاوج ذكر من السلالة [b]مع أنثى من السلالة [+b] جيلا F1 مكون من 56 ذبابة خل [+b] و 55 ذبابة خل [b]
1ـ هل تمكن نتائج هذا التزاوج من تحديد الحليل السائد و المتنحي؟ علل جوابك.
2ـ اعط الأنماط الوراثية الممكنة للآباء.
3ـ كيف يمكن التحقق من الأنماط الصحيحة؟
التمرين 5:
يعطي تزاوج قط أسود مع قطة برتقالية كلاهما من سلالتين نقيتين، جيلا F1 مكون من 42 قطا موزعين كالتالي:
ـ 19 ذكرا لهم لون برتقالي
ـ 23 أنثى ذات لون مزركش(أسود و برتقالي)
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟
2ـ اعط الأنماط الوراثية للآباء.
3ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج أفراد F1 فيما بينهم.
الهجونة الثنائية
التمرين 1:
يعطي تزاوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب صفراء و ملساء و الثانية ذات حبوب زرقاء و متجعدة ، جيلا F1 مكون من ذرة ذات حبوب بنفسجية و ملساء .ثم نجري تزاوجا بين نبتتين ناتجتين عن إنبات بذور الجيل F1 فنحصل على جيل F2 مكون من :
1/16 حبوب صفراء و متجعدة
1/16 حبوب زرقاء و متجعدة
2/16 حبوب بنفسجية و متجعدة
3/16 حبوب صفراء و ملساء
3/16 حبوب زرقاء و ملساء
6/16 حبوب بنفسجية و ملساء
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هاذين التزاوجين؟
2ـ اعط النمط الوراثي لأفراد الجيل F1.
التمرين2:
تم تزاوج بين سلالتين نقيتين من الأرانب، السلالة الأولى لها زغب و أرجل مشوهة و السلالة الثانية بدون زغب و لها أرجل عادية.أعطى هذا التزاوج جيلا أولا يتكون من أرانب ذات زغب و أرجل عادية .
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟
2ـ إذا علمت أن المورثتين مرتبطتين ، اكتب النمط الوراثي للأبوين و أفراد الجيل الأول مستعملا الرموز :
- وجود أو غياب الزغب S أو s
- أرجل عادية أو مشوهة D أو d
3- نقوم بتزاوج أرانب الجيل الأول فيما بينها ، اعط الأنماط الوراثية و المظاهر الخارجية و حدد نسب هذه المظاهر الخارجية لأفراد الجيل الثاني.
مكنت النتائج التجريبية لتزاوج أرانب الجيل الأول فيما بينها من الحصول على :
84 أرانب ذات زغب و لها أرجل عادية
40 أرانب ذات زغب و أرجل مشوهة
38 أرانب بدون زغب و لها أرجل عادية
2 أرانب بدون زغب و لها أرجل مشوهة
4- قارن النتائج التجريبية و النتائج النظرية.
5- ما الظاهرة المسئولة عن الاختلاف بين النتائج النظرية و النظرية(اشرح ذلك بواسطة رسوم).
إن أرنبي الجيل الثاني اللذين ليس لهما زغب و أرجل مشوهة ذكران يزنان ضعف وزن أرنب من F2 ، نريد الحصول على على سلالة نقية من هذا النوع.
6- اعط جميع الأنماط الوراثية الممكنة للإناث اللاتي يمكن تزويجها بهذين الذكرين للحصول علة هذه النتيجة.
التمرين 3:
نجري التزاوجين التاليين:
التزاوج الأول: نزاوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب مملوءة و سويداء ملونة و الثانية ذات حبوب منكمشة و سويداء غير ملونة نحصل على جيل F1 مكون من ذرة ذات حبوب مملوءة و سويداء ملونة.
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟
التزاوج الثاني: نزاوج نبتة ذرة منحدرة من الجيل F1 مع ذرة ذات حبوب منكمشة و سويداء غير ملونة.
2ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟
3ـ حدد النسب النظرية للمظاهر الخارجية المتوقعة نتيجة التزاوج الثاني:
أ ـ في حالة مورثتين مستقلتين؟ علل جوابك.
ب ـ في حالة مورثتين مرتبطتين؟ علل جوابك.
مكن التزاوج الثاني من الحصول في الجيل F'1 على النتائج التجريبية التالية:
4035 بذرة منكمشة ذات سويداء غير ملونة
4032 بذرة مملوءة ذات سويداء ملونة
152 بذرة مملوءة ذات سويداء غير ملونة
149 بذرة منكمشة ذات سويداء ملونة
4 ـ ماذا تستخلص من خلال هذه النتائج؟
5 ـ اعط النمط الوراثي لأفراد الجيل F'1 .
6 ـ احسب المسافة بين المورثتين.
التمرين 4:
التزاوج الأول : نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.
استعمل الرموز التالية: D و d لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل الأوراق و S أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.
1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟
التزاوج الثاني : بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل F2 يتكون من:
220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.
223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة.
219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة.
222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة.
2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك.
3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك.
4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول.
5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني.
من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد R مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل r مسئول عن ظهور طماطم طويلة.
التزاوج الثالث: بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا F’2 مكون من
11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة .
39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة.
13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة.
37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.
6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك
7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك.
8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك.
9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط.
10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك.
11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.
التمرين 5:
التزاوج الأول : نجري تزاوج بين ذباب الخل : ذكور ذوي أجنحة متقطعة b و عيون خشنةr و إناث ذات أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+ ، يتم الحصول في الجيل الأول F1 على ذباب ذو أجنحة كاملة وعيون ملساء .
1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟
التزاوج الثاني : بين ذكور ذوي أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+و إناث ذات أجنحة متقطعة bوعيون خشنةr ، يتم الحصول في الجيل الأول F’1 على ذكور ذوي أجنحة متقطعة و عيون ملساء و إناث ذات أجنحة كاملة وعيون ملساء .
2ـ ماذا نسمي هذين التزاوجين (الأول و الثاني)؟ علل جوابك.
3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك.
4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول.
من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن لون الجسم بحيث يكون الحليل السائد n+ مسئول عن ظهور جسم عادي و الحليل n مسئول عن ظهور جسم اصفر.
التزاوج الثالث: بين أنثى ذبابة خل ذات جسم عادي و عيون ملساء مع ذكر ذو جسم اصفر و عيون خشنة يعطي جيلا F’2 مكون من :
1080 أفراد لهم جسم عادي و عيون ملساء.
66 أفراد لهم جسم اصفر و عيون ملساء.
78 أفراد لهم جسم عادي و عيون خشنة.
1071 أفراد لهم جسم اصفر و عيون خشنة.
5 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك.
6 ـ استنتج النمط الوراثي لذبابة الخل ذات الجسم العادي و العيون الملساء من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك.
7 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثالث.
8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن لون الجسم و شكل العيون . علل جوابك.
9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط.
10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن لون الجسم و شكل الأجنحة مرتبطتان أم مستقلتان ؟ علل جوابك.
11 ـ حدد النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر. | |
|