rym
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 03/08/2009
| موضوع: الاختبار الثالث في مادة الادب العربي الخميس أغسطس 06, 2009 11:37 am | |
| إليكم أعوائي الطلبة و الأساتذة نموذج للختبار الثالث في مادة الأدب العربي خاص بالأقسام الأدبية النّصّ:يقول الشاعر: 1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها / حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ. 2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد / تنـاولـها و مـطلبـها عسير. 3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا / فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ . 4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا / فصاروا حيث شاء بهم مصير . 5. وكانـت دار إيمـان و علم / معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ . 6. فعادت دار كفـر مصـطفاة / قد اضطربـت بأهْليها الأمور . 7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب // علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ . 8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا / بـأحـزان و أشـجان حضور . 9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى / أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ . 10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر / و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ. 11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل / طلـيطـلة تـملـكها الكـفور . 12. مضى الإسلام فابك دما عليه / فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير . شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة ...............................
الأسئـــلــة :
أ – البناء الفكريّ :(06) 1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك . 2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك . 3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى . 4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه . ب – البناء اللّغوي ّ(08) : 1. أعرب ما تحته خط في القصيدة . 2. بين حكم حذف نون " كان " في البيت الثالث ، ثم عين شروط الحذف . 3. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي . 4. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها . 5. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي . 6. قطع البيت التالي ، ثم عين بحره و تغيراته إن وجدت .محددا قافيته و حروفها و مسميا حركاتها. بنت عشر و ثلاث قسِّمت بين غصن و كثيب و قمرْ . ........................................ – الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في ثمانية (10) أسطر يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..." المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .
بالتوفيق ...............و عطلة سعيدة ...... | |
|