أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى, فيرجى التكرم بالدخول كصفة عضو لدينا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل للمشاركة في المنتدى, أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى, فيرجى التكرم بالدخول كصفة عضو لدينا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل للمشاركة في المنتدى, أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الاختبار الثالث في مادة الادب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rym

rym


عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

الاختبار الثالث في مادة الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الثالث في مادة الادب العربي   الاختبار الثالث في مادة الادب العربي Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:37 am

إليكم أعوائي الطلبة و الأساتذة نموذج للختبار الثالث في مادة الأدب العربي خاص بالأقسام الأدبية
النّصّ:يقول الشاعر:
1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها / حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ.
2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد / تنـاولـها و مـطلبـها عسير.
3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا / فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .
4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا / فصاروا حيث شاء بهم مصير .
5. وكانـت دار إيمـان و علم / معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
6. فعادت دار كفـر مصـطفاة / قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب // علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .
8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا / بـأحـزان و أشـجان حضور .
9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى / أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .
10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر / و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ.
11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل / طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .
12. مضى الإسلام فابك دما عليه / فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير .
شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة
...............................



الأسئـــلــة :

أ – البناء الفكريّ :(06)
1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك .
2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .
3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى .
4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .
ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
1. أعرب ما تحته خط في القصيدة .
2. بين حكم حذف نون " كان " في البيت الثالث ، ثم عين شروط الحذف .
3. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .
4. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها .
5. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .
6. قطع البيت التالي ، ثم عين بحره و تغيراته إن وجدت .محددا قافيته و حروفها و مسميا حركاتها.
بنت عشر و ثلاث قسِّمت بين غصن و كثيب و قمرْ .
........................................
الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في ثمانية (10) أسطر
يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."
المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .

بالتوفيق ...............و عطلة سعيدة ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الثالث في مادة الادب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية س 1
» الاختبار الثالث في مادة العلوم الفيزيائية
» تمارين في مادة الرياضيات
» جميع دروس مادة الرياضيات
» اختبار مادة الفلسفة مع الحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: