أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى, فيرجى التكرم بالدخول كصفة عضو لدينا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل للمشاركة في المنتدى, أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى, فيرجى التكرم بالدخول كصفة عضو لدينا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل للمشاركة في المنتدى, أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مراجعة عامة في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rym

rym


عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

مراجعة عامة في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة في اللغة العربية   مراجعة عامة في اللغة العربية Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 5:48 am

بسم الله الرحمان الرحيم
هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى لذا ارجو الا تبخلوني بردودكم .....


أنماط النصوص

لنمط الاخباري

يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة و من خصائصه غلبة ضمير الغائب و استعمال أدوات الربط المنطقية و كثرة الجمل الاسمية

النمط الحواري

كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه و هو نوعان داخلي و خارجي

النمط السردي

ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة و يطغى عليه الأسلوب الخبري

النمط الوصفي

هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي أنواعه المادي و المعنوي و الوجداني و الموضوعي خصائصه استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان

النمط الحجاجي

هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا


أساليب النصوص
الأسلوب الخبري


هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله قد يكون حقيقيا أو مجازيا لأغراض منها الفخر و التحسر و الدعاء و المدح و النصح و الارشاد

الأسلوب الانشائي

هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب و هو قسمان

الطلبية

الأمر- النهي - الاستفهام - النداء - التمني - الترجي

الغير طلبية

التعجب و أفعال المدح و الذم

المحسنات البديعية
الطباق


أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد و هو نوعان طباق السلب و طباق الايجاب

المقابلة

هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر

الجناس

هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى و هو نوعان تام و ناقص

السجع

هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله

الاقتباس

أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة

ا
لصور البيانية
التشبيه


هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع

الاستعارة

هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما

الاستعارة المكنية يحذف فيها المشبه به

الاستعارة التصريحية يحذف فيها المشبه

الكناية

هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه


الشعر




البحور العربية
الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن
الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن
الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن
المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن
المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن
المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن
المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن

التغييرات التي تطرأ على التفعيلات
فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن
مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن
مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن
فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات

أنواع الشعر

العمودي و يعتمد نظام الشطرين

الحر و يعتمد نظام الأسطر

الجمل القائمة محل جمل أخرى

المبتدأ و الخبر

تقديم المبتدأ وجوبا

اذا كان من أسماء الصدارة أو اقترن بلام الابتداء أو اذا كان المبتدأ و الخبر في نفس الرتبة من التعريف أو اذا كان الخبر جملة فعلية أو حصر بانما أو الا

تقديم الخبر وجوبا

اذا كان الخبر من أسماء الصدارة أو كان جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة أو كان في الخبر ضمير يعود على المبتدأ أو كان الخبر مقصورا على المبتدأ

الممنوع من الصرف
أسباب المنع من الصرف

اذا كان اسم علم

أعجمي ما عدا الثلاتي مثل يوسف

ينتهي بان مثل عثمان

على وزن يفعل أو فعل مثل يزيد و عمر

مؤنث ما عدا ساكن الوسط الثلاثي مثل ايمان

مذكر مختوم بتاء مربوطة مثل طلحة

صفة

على وزن أفعل مؤنثه فعلاء مثل أسمر

على وزن فعلان مؤنثه فعلى مثل عطشان

جمع تكسير منتهى الجموع مفاعل و مفاعيل مثل مساجد

اسم تفضيل على وزن أفعل مثل أكبر


اعراب أسماء الصدارة
اعراب أسماء الصدارة

من - ما - من ذا - ماذا - كم الخبرية

مبتدأ اذا جاء بعدها اسم نكرة أو فعل لازم أو فعل متعد و خبرا اذا جاء بعدها معرفة أو فعل ناقص و مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله

كم الاستفهامية

مبتدأ اذا جاء بعدها فعل لازم أو متعد و خبرا اذا جاء بعدها اسم معرفة أو فعل ناقص و مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله

كيف - كيفما

خبرا اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص و حال اذا جاء بعدها فعل تام

متى - أين - أنى - أيان

مفعول به اذا جاء بعدها فعل تام و خبر اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص

أي

مفعول فيه اذا أضيفت الى ظرف أو تعرب كما و من في باقي الحالات
انتظروا مني المزيد اذا لم تبخلوني بردودكم......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفضلوا الإختبار الأخير في اللغة العربية س 1
» حل موضوع اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط 2009
» معلومات عامة
» معلومات عامة
» مشكلة علاقة اللغة بالفكر - مقالة فلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: