العقلانية
• العقل أعدل الأشياء توزعاً بين الناس، لأن كل فرد يعتقد أنه قد أوتي منه الكفاية . ديكارت
• إن اختلاف آرائنا لا ينشأ عن كون بعضنا أعقل من بعض، بل ينشأ عن كوننا نوجّه أفكارنا في طرق مختلفة ولا نطالع الأشياء ذاتها . ديكارت
• أما أنا فإني لم أتوهم قطّ أن لي ذهناً أكمل من أذهان عامة الناس، بل كثيراً ما تمنيت ان يكون لي ما لبعض الناس من سرعة الفكر، أو وضوح التخيّل وتميّزه، أو سعة الذاكرة وحضورها . ديكارت
• لأني أميل إلى الاعتقاد أن العقل أو الحس، ما دام هو الشيء الوحيد الذي يجعلنا بشراً، ويميزنا عن الحيوانات، موجود بتمامه في كل واحد منا
• قاعدة البداهة ان لا أتلقى على الإطلاق شيئاً على انه حق ما لم أتبين بالبداهة أنه كذلك،
• قاعدة التحليل أن أقسم كل واحدة من المعضلات التي ابحثها إلى عدد من الأجزاء الممكنة واللازمة لحلها على أحسن وجه.
• التركيب ان أرتب أفكاري، فأبدأ بأبسط الأمور وأيسرها معرفة وأتدرج في الصعود شيئاً فشيئاً حتى أصل إلى معرفة اكثر الأمور تركيباً
• الاستقراء والاحصاء ان أقوم في جميع الأحوال بإحصاءات كاملة ومراجعات عامة تجعلني على ثقة من أنني لم أغفل شيئاً
التجريبية
• لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة
• فالتجربة الحسية هي أساس المعرفة وليس العقل
• لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس
• ليس في العقل شيء لم يمر قبلا بالحواس
• العقل صفحة بيضاء والتجربة هي التي تخط عليها الأفكار والمعارف.
• والعقل محدود، وحدوده هي حدود التجربة بحيث لا يمكن أن يدرك الحقائق الميتافيزيقية.
النقدية كانط
• يرى كانط أن العقل وحده غير قادر على إنتاج المعرفة، وهو هنا يجسد موقفا مخالفا للموقف العقلاني الديكارتي.
• كما يرى كانط أن التجربة وحدها غير كافية لإنتاج المعرفة، وهو هنا يمثل موقفا مغايرا للموقف التجريبي الذي جسده لوك وأتباعه.
• وهكذا يتجاوز كانط الموقفين العقلاني والتجريبي معا، ويجمع بينهما ضمن مركب جديد يمثل في قول كانط بأن المعرفة هي نتاج تضافر وتكامل بين العقل والتجربة معا.
• يرى كانط أن المبادئ القبلية بدون حدوس حسية جوفاء وفارغة، والحدوس الحسية بدون مبادئ قبلية عمياء وغامضة
"لا يوجد شيء واحد انت عاجز عن الحصول عليه في الدنيا مادمت مقتنعا ذهنيا بامكانية الحصول عليه " روبرت كولييه
"كل اضافة الى المعرفة الحقيقية هي اضافة الى القدرة البشرية " هوراثيو